دخول الأعضاء
الإسم: الكلمة السرية:

هل نسيت الكلمة السرية؟ اضغط هنا

Get 100MB Free Web Hosting at Jabry.com

="top" align="left">
التربية الإسلامية

أضف رد

موضوع جديد

طباعة
حجم الصفحة:
إذهب الى منتدى:
العفة و دورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
sousou
18:04 - 01/02/2009  

    

5-العفة ودورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة.

 

 


قال الله تعالى [ قال (يا معشر المهاجرين خمس إذا ابتليتم بهن وأعوذ بالله أن تدركوهن. لم تظهر الفاحشة في قوم قط حتى يعلنو بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن مضت في أسلافهم الذين مضوا. رواه ابن ماجه والحاكم وصححه الألباني

مضامين النصوص :

انزل الله تعالى هذا الحكم الشرعي لنتدبر به وذلك بالابتعاد عن الفواحش ما ظهر منها وما بطن .

يبرز النص الثاني منظور الإسلام لمكافحة التعفنات المنقولة جنسيا .

1- مفهوم العفة وحقيقتها

أ- مفهوم العفة

هي حصول حالة للنفس تمتنع بها عن غلبة الشهوة عليها. فتكف عن محارم الله عز وجل في كل شيء :في المأكل و المشرب وغيرها... والمتعفف هو المتعاط  للعفة بضرب من الم

 سورة الاسراء الاية 32{ ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلاً }

وقال عبدالله ابن عمر بن الخطاب رضي الله عنهما عن رسول الله مارسة الإرادية و الاستعفاف  طلب العفة .

ب-  حقيقتها

الاعفاف والتسامي هو السبيل الشرعي لاحصان الفروج والترفع عن هواجس النفس الإمارة بالسوء .عندما يتعذر الزواج فقد أمر الله سبحانه  بالتعفف حيث قال (وليستعفف الذين لا يجدون نكاحا حتى يغنيهم الله من فضله) سورة النور اية 33 .وهو منهج ارادي لضبط الدافع الجنسي .وسد ثغرات الانحراف للتحقيق مايلي : 

 ا :إعلاء الميول : ومعناه التسامي والعلو في معاملة الذات والاخر . والترفع عن الاستجابة للرغبات و الشهوات الدنيئة المنحطة.

ب -التحويل : وهو استغلال الطاقة التي يستند إليها الدافع الجنسي وتصريفها في نشاط إنتاجي آخر . بحيث يشغل الفرد عن الدافع الجنسي .

2- المنهج الاسلامي في تدبير الغريزة

أ- موقف الاسلام من الغريزة الجنسية  : تعتبر الغريزة الجنسية دافعا فطريا وأساسيا عند الحيوان والإنسان . وقد اقرها القران في قوله تعالى (زين للناس حب الشهوات من النساء والبنين).

فالنشاط الجنسي لا يتحدد في زمن معين بل يرتبط بإرادة الإنسان ورغبته قال تعالى : (والذين هم لفروجهم حافظون * إلاّ على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين * فمن ابتغى وراء ذلك فأولئك هم العادون) سورة المؤمنين. فالإنسان يتحمل مسؤولية تنظيم نشاطه الجنسي وفق قواعد ومبادئ سامية.

ب- ثوابت المنهج الرباني في تدبير الدافع الجنسي : عالج الإسلام مشكلة الشهوة معالجة عملية بدعوة القادرين إلى سرعة اعفاف النفس بالزواج . وحث الآباء على تسير زواج أبنائهم  وبناتهم بمجرد إبدائهم الرغبة في ذالك لرفع الحرج عنهم وجلب الاستقرار لهم فان ضعفت القدرة .ففي الضبط و الاستعفاف و الصوم ما يهذب الشهوة .ويكبح جموح النفس قال ص :(يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء) صحيح البخاري.

3- دور العفة في محاربة الفاحشة

* من وسائل تحقيق العفة:

 ا- البعد عن المثيرات الخارجية  وذالك بالتحصن الشرعي أي بالالتزام الإحكام والآداب الشرعية المنظمة للنظر ولاختلاط النساء بالرجال ولاستعمال وسائل الاتصال الحديثة .والتحصين بالتوعية أي بتنمية شعور المسلم لمسؤوليته في نشر قيم العفة في المجتمع .

ب- توقي المثيرات الخارجية وذلك بدفع الخواطر المهيجة بالذكر وشغل الفكر فيما ينفع من علم وعمل وتجنب الفراغ والإكثار من الصيام

* من ثمرات العفة:

ا-حفظ الاعراض. العفة حراسة شرعية للإعراض ودفع لأسباب الريبة والفتنة والفساد وحصانة ضد الزنا والإباحية وحماية للإنسان وصيانة للمرأة من المهانة والاستغلال.

ب- تامين سلامة المجتمع . العفة وقاية اجتماعية من الأذى والشرور والآفات ومن فشو الأمراض الفتاكة ووسيلة فعالة لمنع نفود عوامل الانهيار الحضاري من مجون وفساد وفسق الى السلوك الاجتماعي  قال تعالى :(وإذا أردنا أن نهلك قرية أمرنا مترفيها ففسقوا فيها فحق عليها القول فدمرناها تدميرا) الإسراء.

ج-حراسة الفضيلة في المجتمع .العفة سياج رادع يصد النفس ويزجرها عن الانحراف والانزلاق إلى مهاوي الرذائل ويمنع المسلم من هتك أعراض  الناس.

 

4- كيف انمي خلق العفة لدي؟

 

القاعدة الاولى. اشغل نفسي  بالطاعات والعمل المفيد لان الفراغ والتبطل منشأ كل شيء  .

القاعد التانية .  أصاحب الأخيار .فالرفقة الصالحة  مدعاة للخير وعون للمرء على نفسه عن النبي ص قال "المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل".

القاعدة الثالثة . اقوي إرادتي واضع مخططا لتنميتها لان فلاح الإنسان في دياره وآخرته رهين بمدى قدرته على مخالفة هواه وتهذيب غرائزه.

القاعدة الرابعة. احفظ بصري واقي عيني من النظرة الخائنة استجابة لقوله تعالى "قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون * وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن "سورة النور الآية 30 .

القاعدة الخامسة. أهذب خواطري وأوجهها نحو الخير وامنعها من الانشغال بالتفكير في الخيالات المهيجة .

القاعدة السادسة. استعين بالصبر والصلاة والدعاء

القاعدة السابعة. أتطوع بالصيام لان الصيام مدرسة ومحراب العبادة ...

 

 

 

 

 

 

               

                   

                   

                   

  العفة و دورها في محاربة الفواحش وحفظ الصحة
التربية الإسلامية

أضف رد

موضوع جديد

طباعة
حجم الصفحة:
إذهب الى منتدى: